Basilian Salvatorian Order - Ordre Basilien Salvatorien

وجوه مخلصية لامعة



وجوه مشرقة من التاريخ

وجوه مشرقة من التاريخ

    أعطت الرهبانيّة إلى الكنيسة منذ تأسيسها حتّى اليوم 9 بطاركة و 63 أسقفًا وأكثر من 1000 راهب وكاهن. وإليك بعض الأسماء:

 

 البطريرك كيرلس طاناس (+ 1760): من دمشق في سوريا. ابن أخت المؤسّس. أوّل بطريرك لكنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك.

البطريرك إكليمنضوس بحّوث (+1864): من شفاعمر في فلسطين. أدخل الحساب الغريغوريّ إلى الرزنامة الشرقيّة. إستقال من البطريركيّة وعاد إلى دير المخلّص، وعاش فيه كراهب بسيط في التقشّف والزهد والصلاة، إلى أن توفّي برائحة القداسة شيخًا طاعنًا في السنّ.

 

 

 

 

البطريرك غريغوريوس يوسف (+ 1897): من الرشيد في مصر. عالم كبير وشخصيّة قديرة وصاحب إنجازات كبيرة. كان من المشاركين في المجمع الفاتيكانيّ الأوّل سنة 1870، فعارض عقيدة عصمة البابا، ودافع بجهد عن المسيحيّين المشرقيّين.

 

 

 

 

  المطران باسيليوس حجّار (+1916): من جزّين في لبنان. إشتهر بذكائه الحادّ وحنكته الفريدة، وشيّد الكاتدرائيّات، ومنها كاتدرائيّة القدّيس نقولاوس في صيدا.

 

 

 

 

 

 

المطران جرمانوس معقّد (+1894): من دمشق في سوريّا. واعظ شهير وصاحب مؤلّفات دينيّة كثيرة ومؤسّس الجمعيّة البولسيّة في حريصا.

 

 


 

 

 المطران غريغوريوس حجّار (+ 1940): من روم في لبنان. أسقف عكّا، دُعي أمير المنابر والخطابة لفصاحته وبلاغته، ولُقّب بـ"مطران العرب" و"مسيح الشرق"، لشبهٍ بينه وبين المسيح.

 

 

 

الرئيس العامّ جبرائيل نبعة (+1917): من جون في لبنان. الأب الحنون، الحاني على الضعيف والمحسن للفقراء والجياع لاسيّما أثناء الحرب العالميّة الأولى.

 

 

 

 

 

الأب بشارة أبو مراد (+1930): من زحلة في لبنان. إمتاز بالتقوى والتقشّف ومحبّة المساكين. دعوى تطويبه في روما.

 

 

 

 

 

 

الأب قسطنطين باشا (+1948): من دوما (البترون). مؤرّخ طائفة الروم الملكيّين الكاثوليك، وأحد أكبر مؤرّخي عصره. له أكثر من 40 مؤلَّفًا تاريخيًّا.

 

 

 

 

 

 

 

الأب نقولا أبو هنا (+1956): من بطمة (الشوف) هو أحد أكبر اللّغويّين العرب في عصرنا. شاعر وأديب مسرحيّ.

 

 

 

 

الأب كيرلس حدّاد (+1986): من الناصرة في فلسطين. أديب ومنقّب عن التراث العربيّ المسيحيّ. مؤلّف موسيقيّ ومرنّم لامع. له خدمات ليترجيّة باللغات العربيّة والإنجليزيّة والإسبانيّة.